درـبــــــ الامـــــــــــ ــــل
درـبــــــ الامـــــــــــ ــــل
درـبــــــ الامـــــــــــ ــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مطلـــــــوب مشرفيــــــــــن
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اعرفي شخصيتك من نوع الشبس الي تحبنه
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالجمعة يونيو 17, 2011 6:12 pm من طرف دمعة احساس

» أخطار النوم عندما يزيد عن 9 ساعاتـ~~
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 1:55 pm من طرف دمعة احساس

» سكربت زخرفة أطراف المحادثة ~ ::
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 6:23 pm من طرف دمعة احساس

» ((ســــــوالـــــيـــــــف)) درب الامل
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 1:14 am من طرف دمعة احساس

» من1 الى5 وحط الملح بعيون احد الاضاء
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 1:06 am من طرف دمعة احساس

» من 1 الى 4 وخل اي عضو يغسل ملابسك
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 1:00 am من طرف دمعة احساس

» محكمة درب الامل
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 12:57 am من طرف دمعة احساس

» شـــــــات منتدى درب الامل
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 6:46 pm من طرف دمعة احساس

» لماذا فعلتِ هذا يا أمي ؟؟
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 11:46 am من طرف (الوفاء طبعي)

المواضيع الأخيرة
» اعرفي شخصيتك من نوع الشبس الي تحبنه
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالجمعة يونيو 17, 2011 6:12 pm من طرف دمعة احساس

» أخطار النوم عندما يزيد عن 9 ساعاتـ~~
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 1:55 pm من طرف دمعة احساس

» سكربت زخرفة أطراف المحادثة ~ ::
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 6:23 pm من طرف دمعة احساس

» ((ســــــوالـــــيـــــــف)) درب الامل
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 1:14 am من طرف دمعة احساس

» من1 الى5 وحط الملح بعيون احد الاضاء
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 1:06 am من طرف دمعة احساس

» من 1 الى 4 وخل اي عضو يغسل ملابسك
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 1:00 am من طرف دمعة احساس

» محكمة درب الامل
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 12:57 am من طرف دمعة احساس

» شـــــــات منتدى درب الامل
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 6:46 pm من طرف دمعة احساس

» لماذا فعلتِ هذا يا أمي ؟؟
خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالخميس أبريل 22, 2010 11:46 am من طرف (الوفاء طبعي)

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 خيركم من تعلم القرآن وعلمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رذاذ الامل
عضو لا مثيل له
عضو لا مثيل له
رذاذ الامل


عدد المساهمات : 561
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

خيركم من تعلم القرآن وعلمه Empty
مُساهمةموضوع: خيركم من تعلم القرآن وعلمه   خيركم من تعلم القرآن وعلمه Icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 7:02 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





خيركم من تعلم القرآن وعلمه 2458242379b2cd9f900bo


((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)))
قد تقدم ذكر سبب نـزولها. وقال عكرمة: لما قالت اليهود: نحن نعبد عُزيرَ ابن الله. وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح ابن الله. وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر. وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان -أنـزل الله على رسوله صلى الله عليه وسلم: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )
يعني: هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل، ولا يُطلَق < 8-528 > هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله، عز وجل؛ لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله.

خيركم من تعلم القرآن وعلمه 12723253

وقوله: (اللَّهُ الصَّمَدُ ) قال عكرمة، عن ابن عباس: يعني الذي يصمد الخلائق إليه في حوائجهم ومسائلهم.
قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو الله سبحانه، هذه صفته لا تنبغي إلا له، ليس له كفء، وليس كمثله شيء، سبحان الله الواحد القهار.
وقال الأعمش، عن شقيق عن أبي وائل: (الصَّمَدُ ) السيد الذي قد انتهى سؤدده، ورواه عاصم، بن أبي وائل، عن ابن مسعود، مثله.
وقال مالك، عن زيد بن أسلم: (الصَّمَدُ ) السيد. وقال الحسن، وقتادة: هو الباقي بعد خلقه. وقال الحسن أيضا: (الصَّمَدُ ) الحي القيوم الذي لا زوال له. وقال عكرمة: (الصَّمَدُ ) الذي لم يخرج منه شيء ولا يطعم.
وقال الربيع بن أنس: هو الذي لم يلد ولم يولد. كأنه جعل ما بعده تفسيرًا له، وهو قوله: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ) وهو تفسير جيد. وقد تقدم الحديث من رواية ابن جرير، عن أبي بن كعب في ذلك، وهو صريح فيه.
وقال ابن مسعود، وابن عباس، وسعيد بن المسيب، ومجاهد، وعبد الله بن بُريدة، وعكرمة أيضا، وسعيد بن جبير، وعطاء بن أبي رباح، وعطية العوفي، والضحاك، والسدي: (الصَّمَدُ ) الذي لا جوف له.

خيركم من تعلم القرآن وعلمه 12723253


قال سفيان، عن منصور، عن مجاهد: (الصَّمَدُ ) المصمت الذي لا جوف له.
وقال الشعبي: هو الذي لا يأكل الطعام، ولا يشرب الشراب.
وقال عبد الله بن بُرَيدة أيضًا: (الصَّمَدُ ) نور يتلألأ.
روى ذلك كلَّه وحكاه: ابن أبي حاتم، والبيهقي والطبراني، وكذا أبو جعفر بن جرير ساق أكثر ذلك بأسانيده، وقال:
حدثني العباس بن أبي طالب، حدثنا محمد بن عمرو بن رومي، عن عبيد الله بن سعيد قائد الأعمش، حدثني صالح بن حيان، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه قال -لا أعلم إلا قد رفعه-قال: (الصَّمَدُ ) الذي لا جوف له.
وهذا غريب جدًا، والصحيح أنه موقوف على عبد الله بن بريدة.
< 8-529 >
وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة له، بعد إيراده كثيرًا من هذه الأقوال في تفسير "الصمد": وكل هذه صحيحة، وهي صفات ربنا، عز وجل، وهو الذي يُصمَد إليه في الحوائج، وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له، ولا يأكل ولا يشرب، وهو الباقي بعد خلقه. وقال البيهقي نحو ذلك [أيضا]
وقوله: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) أي: ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.
قال مجاهد: (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) يعني: لا صاحبة له.


خيركم من تعلم القرآن وعلمه 12723253


وهذا كما قال تعالى: (( بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ))[ الأنعام : 101 ] أي: هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه، تعالى وتقدس وتنـزه. قال الله تعالى: (( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا * لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا * تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا * أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا * وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا * إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا ))[ مريم : 88 -95 ] وقال تعالى: (( وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ * لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ )) [ الأنبياء : 26 ، 27 ] وقال تعالى: (( وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ * سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ))[ الصافات : 158 ، 159 ] وفي الصحيح -صحيح البخاري-: "لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله، إنهم يجعلون له ولدا، وهو يرزقهم ويعافيهم"
وقال البخاري: حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هُرَيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله، عز وجل: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فقوله: لن يُعيدَني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليّ من إعادته. وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ الله ولدًا. وأنا الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد".
ورواه أيضا من حديث عبد الرزاق، عن مَعْمَر، عن همام بن مُنَبِّه، عن أبي هريرة، مرفوعًا بمثله. تفرد بهما من هذين الوجهين


خيركم من تعلم القرآن وعلمه 12723253

وهذا رابط الموضوع لمن تريد الفائدة


تم بحمد الله وتوفيقه

لاتنسون نشر الموضوع ولكم الأجر ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خيركم من تعلم القرآن وعلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعلم
» هل تغسل يديك بعد مس القرآن؟؟؟‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
درـبــــــ الامـــــــــــ ــــل :: درب الامل للاسلاميات :: قسم الاسلاميات-
انتقل الى: